TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: توقعات بتحصيل 8 مليارات ريال سنوياً من الضريبة الانتقائية

مسؤول: توقعات بتحصيل 8 مليارات ريال سنوياً من الضريبة الانتقائية
ستعلن الشركات الأسعار للمستهلك النهائي شاملة الضريبة الانتقائية - الصورة من أريبيان رويترز

الرياض ـ مباشر: توقع مدير ضريبة السلع الانتقائية بالهيئة العامة للزكاة والدخل، أن يتم تحصيل 8 مليارات ريال سنوياً من الضريبة الانتقائية، مشيراً إلى أن هذا الرقم متغير بناءً على عدد المستوردين والمنتجين.

وقال خلاد خريص، وفقاً لصحيفة "المدينة": إن الشركات ستعلن أسعار بضائعها للمستهلك النهائي شاملة الضريبة الانتقائية دون تفصيل، ويمكن للشركات أن تضع الأسعار على السلع التي تخضع للضريبة الانتقائية شاملة الضريبة.

وأضاف: أن الضريبة ستضاف على السلع الخاضعة لنظام الضريبة الانتقائية، سواء كانت هذه السلع مستوردة إلى المملكة أو منتجة داخلها؛ وبالتالي يتم تحميل الضريبة المدفوعة من المستورد، أو المنتج على المستهلك النهائي بإضافتها على سعر البيع.

وفيما يتعلق بالأسعار، قال خريص إن الجهة المُنتِجة أو المستوردة تقوم بتحديد أسعار البيع، وتُشعر بها الهيئة العامة للزكاة والدخل التي بدورها ستقوم بإجراءات الرقابة ومطابقة الأسعار، وسوف يتم التنسيق في ذلك أيضاً مع جميع الجهات المعنية؛ لضمان الالتزام وعدم التلاعب، وقد حدد النظام جزاءات رادعة لكل محاولات الغش، ولمن يخالف أو يتلاعب في الأسعار وتسديد الضرائب المستحقة.

وألمح إلى أن الضريبة الانتقائية تشمل حالياً منتجات التبغ بنسبة 100% على سعر التجزئة، مشروبات الطاقة بنسبة 100% على سعر التجزئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة، وتشمل المشروبات الغازية؛ أي مشروبات تحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية.

وكشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، بحسب الصحيفة أنه سيتم تطبيق الضريبة الانتقائية خلال النصف الأول من الربع الثاني لهذا العام، مشيرة إلى أن احتساب الضريبة على سعر بيع التجزئة النهائي.